الجمعة, يوليو 10, 2020
IraqEnglish

وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة

تعد وحدة التأهيل والتوظيف من الوحدات المهمة والفعالة التي تختص بتدريب ومتابعة شؤون الخريجين بعد التخرج مما يجعلهم اكثر قدرة وفاعلية على النهوض في هذا المجال.

رسالة الوحدة

تهدف هذه الوحدة الى تقديم خدمات متخصصة للطلاب فى صورة برامج تدريبية و دورات تم تصميمها لتناسب حاجات ومتطلبات سوق العمل وذلك فى ضوء دراسة فعلية لاحتياجات السوق وكذلك تقديم خدمات ارشادية للطلاب فيما يتعلق بالوظائف المتاحة ويتم استضافة كبار الشخصيات المؤثرة فى سوق العمل والتى يمكن ان تفيد الطلاب وتقدم لهم المشورة.

 

اهداف الوحدة

* الوحدة تعنى بالتواصل مع طلبة الكلية وخريجيها وتأهيلهم من خلال جملة من البرامج وورش العمل كما تعنى بمد جسور التعامل بين الطالب وسوق العمل المتمثل بالقطاع الحكومي والقطاع الخاص المحلي والدولي وتسويقهم اليه

* مساعدة طلبة وخريجي كليتنا في مختلف الاختصاصات على تنمية وبناء قدراتهم الذاتية والعلمية والعملية . ومهاراتهم الحياتية بما ينسجم مع سوق العمل مما يعطيهم الفرصه للنقاش للحصول على الوظائف بعد تخرجهم في كلا القطاعين الحكومي والخاص والعمل على نشر ثقافة القطاع الخاص والتخفيف من كاهل القطاع العام.

*  اعداد الخطط التدريبية من دورات

وندوات لطلبة المراحل المنتهية وخريجي كليتنا لغرض اعدادهم  وتهيئتهم نفسياً وذهنياً ومعرفياً استعداداً لمقابلة جهات التعيين.

* تعريف الطالب بمصطلحات  انكليزية  يحتاجها عند المقابلة  ال شركات.

* تسجيل اسم الخريج والاختصاص العلمي ووسيلة الاتصال به ومنحه تسلسل   اعداد الخطط التدريبية من دورات

* تنمية قدرات الطالب والخريج لكتابة السيرة الذاتية.

* دعوة شركات القطاع الخاص للحضور الى معارض النتاجات العلمية والفكرية التي تقيمها الكلية والجامعة وعرض المشاكل التي تواجه عملهم على تشكيلات الجامعة لا يجاد الحلول المناسبة لها وتوفير فرص عمل لخرجينا.

* مفاتحة المؤسسات العالمية المختلفة لغرض الحصول على منح لمشاريع يتم تقديمها أساتذة وخريجي كليتنا.

اعمال وحدة التاهيل والتوظيف

1-  بتاريخ٥ /٢٠١٩/١٢ بدأ العمل في كليتنا بهذه الوحدة وعلى تواصل مباشر مع شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة في جامعة الفرات الاوسط التقنية .حيث تم اعداد خطة عمل لوحدة التأهيل في الكليه التقنيه المسيب وكما مبين ادناه

2– في شهر كانون الثاني تم اعداد دورة عن كيفية اعداد السيرة الذاتية لغرض التوظيف ولمدة خمسة ايام قام بالقائها أ.م.د عماد كامل حسين وكان الحظور لطلبة المراحل المنتهية وخريجي السنوات السابقة لكليتنا في مختلف الاختصاصات ٣١ مشارك .

3- -في شهر شباط تم اقامة دورة حاسبات في نظام الوورد ولمدة خمسة ايام قام بالقائها م.م. رواء عادل عبد النبي وكان عدد المشاركين بالدورة لا يقل عن ٣٠ مشارك من الطلبة والخريجين للسنوات السابقه وفي نهاية الدوره اجرينا استبيان ورقي بخصوص الدوره وكانت النتائج ايجابيه من قبل المشاركين.

4 – تم اقامة ورشة عمل صيانة المحركات الكهربائية الغرض منها زيادة الخبرات .

5- تم اقامة ندوة في تناول المخدرات وعلاقتها ببعض العوامل النفسية والاجتماعية وتشمل طلبة الكليه لكافة المراحل.

6- ورشة عمل الجيل الجديد لانظمة الاتصالات (الموبايل) وتشمل طلبة الكليه لكافة المراحل والمنتسبين.

7- دورة حاسبات في نظام الاكسل وتشمل الخريجيين وطلبة الكلية والمنتسبين الغرض منها توعية وزيادة الخبرات.

8- بالتعاون مع وحدة شؤون الطلبه في الكليه التقنيه المسيب تم تزويدنا ببيانات كامله لخريجين السنوات الثلاثة السابقة تحتوي على اسم الخريج .ورقم الهاتف. والايميل وعنوان السكن الغرض منها مد جسور تواصل بين وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعه في الكليه والخريجيين عن طريق صفحات التواصل الاجتماعي لغرض زجهم في دورات تأهيليه عند توفر فرص عمل في شركات القطاع الخاص .

9- مفاتحة شركات القطاع الخاص والشركات الصديقه لغرض اقامة تعاون علمي مع شركات القطاع الخاص بتزويدنا  المشاكل والمعوقات التي تواجه عملهم ليتسنا لنا تحويلها الى مشاريع بحثية لطلبتنا مما يسهم في اجاد الحلول العلمية ومعالجتها ويتم طرح هذه الحلول في معرض النتاجات العلمية الذي تقيمه جامعة الفرات الاوسط التقنيه .

10-  لغرض المساهمة في تطوير القطاع الخاص. حسب الامر ٥٩٦/٢٧/٧ في ٢٠٢٠/١/٣٠والمعنون الى .

1-شركة الاتحاد للصناعات الغذائيه .

2-معمل زمزم للاعلاف .

3-معمل طابوق الحجاز الكفل

4-محطة ابقار الحليب الاهليه.

5-معمل طابوق حوراء بابل.

6-شركة السبطين للمقاولات.

7-مطحنة ابو عايد الاهليه .

8-معمل طحين الفرات.

11- بتواصل مع اساتذة الكلية التقنيه المسيب لحثهم على ابتكار مشاريع للاستفاده من خبراتهم العلميه في انشاء مشاريع وتقديم دراسه مفصله لكل مشروع والاتصال بالمؤسسات العالميه الذي تقدم المنح لهذه المشاريع .

12- تم الاتصال بنمظمة ايركس من قبل عدد من الاساتذه بعد تقديم دراسات مفصله لاقامة مشاريع تشغيلية  للخريجيين. ومنها

اولا: مشروع محطة توليد الكهرباء تعمل ب الطاقه الشمسيه مكون من فريق عمل يشمل عدد من خريجي الكليه وطلبة المرحله الرابعو في قسم المكائن والمعدات حيث ان علاقتهم ب المشروع تتمثل في انتاج الطاقه الكهربائيه يعتبر جزء مهم في التطبيقات العملية لدراستهم وفرص عملهم بعد التخرج حيث ان عدد كبير من خريجي القسم اعلاه يعملون الان في محطات انتاج الطاقه الكهربائيه في العراق وخارجه . ان هذا المشروع يوفر قرص عمل لثلاثين خريج .عشرون خريج من الذكور وعشره من الاناث .

ثانيا: تمت دراسة جدوى المشروع لانتاج قدره كهربائيه مقدارها ١٠٠ كيلو واط . ويكون كلفة انشاء هذا المشروع 150 الف دولار امريكي.

13-  بتاريخ ٢٠٢٠/٢/٤ تم حضورنا ورشة العمل الذي اقامتها جامعة الفرات الاوسط التقنيه . والذي تضمنت زيارت وفد من الجامعه الى جامعة فيرد شير في بريطانيا . تضمنت مناقشة عدة امور منها

1-الاهتمام بصقل امكانيات الطلبهطة ومواهبهم

2-الاهتمام بمعرض الوظائف

Login to your account below

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

IraqEnglish