الرئيسية / الاخبار / الكلية التقنية المسيب تناقش رسالة ماجستير عن كفاءة بعض المستخلصات النباتية وراشح الفطر في مكافحة عثة التمور

الكلية التقنية المسيب تناقش رسالة ماجستير عن كفاءة بعض المستخلصات النباتية وراشح الفطر في مكافحة عثة التمور

نوقشت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية ( كفاءة بعض المستخلصات النباتية وراشح الفطر في مكافحة عثة التمور ) .

play youtubePort offers

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب طيف صلاح عبد الصاحب الزبيدي إلى دراسة حياتية للحشرة في الأوساط الغذائية المختلفة وتشخيص انواع حشرة عثة التمور ، ودراسة تأثير المستخلصات النباتية لكل من نباتي القرنفل والسلجم على الاطوار اليرقية لحشرة الEphestia cautella ، ودراسة تأثير التراكيز المختلفة لراشح الفطر Beauveria bassiana على الاداء الحياتي للحشرة .

وتوصل الباحث إلى وجود حشرة الEphestia cautell في بعض المخازن والبساتين التابعة لمحافظة بابل (المشروع،جبلة،المحاويل،ناحية الامام،النيل،مركز الحلة ،الكفل ،القاسم و المسيب) ،

وبينت الرسالة أن أعلى نسبة اصابة لمنطقة المشروع بلغت ٧٥% بينما أقل نسبة بلغت 8% في ناحية الامام ، فيما بينت نتائج استخلاص الحامض النووي(DNA) تسجيل جديد ولأول مرة في المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (NCBI) وسميت (Babylon) .

وتوصلت الرسالة الى تفوق نبات القرنفل بكل مستخلصاته ( المائي والكحولي والزيتي) بتأثيره على الاطوار اليرقية لحشرة Ephestia cautella ، وأن التفضيل الغذائي للآفة على التمر الزهدي والغذاء الصناعي أكثر مقارنة مع التين المجفف .

واوصت الرسالة باستخدام المستخلصات المائية لنباتات متنوعة ، وامكانية تحليل المواد الثانوية في المستخلصات النباتية ودراسة تأثيرها على الآفات المختلفة ، فضلاً عن اجراء دراسات حياتية وبيئية في محافظات العراق .

شاهد أيضاً

الكلية التقنية المسيب تختتم دورة حول الأمن الحيوي في حقول الدواجن

اختتم قسم تقنيات الانتاج الحيواني بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في الكلية التقنية المسيب دورته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *