الرئيسية / الفعاليات / باحثان من جامعة الفرات الاوسط التقنية والجامعة التقنية الشمالية يحصلون على براءة اختراع

باحثان من جامعة الفرات الاوسط التقنية والجامعة التقنية الشمالية يحصلون على براءة اختراع

حصل الباحثان البروفيسور الدكتور علي البكري من الكلية التقنية المسيب في جامعة الفرات الاوسط التقنية والاستاذ الدكتور عمر خليل احمد من الجامعة التقنية الشمالية على براءة الأختراع الجديدةوالمشتركة و الموسومة (المجمع الشمسي الخازن الاسطواني)
وذلك لتمكنهم من تصنيع مجمع شمسي بتقنية جديدة و بكلفة اقل. اذ ان الكفاءة من خلال هذه التقنية قد ازدادت بنسبة 25‎%‎ تقريبا بينما انخفضت الكلفة بنسبة 30‎%‎
. يمكن استخدام هذه التقنية في البيوت والمجمعات السكنية و الدوائر و المؤسسات…فبدلا من استخدام السخانات الكهربائية و التي تشكل الحمل الكهربائي الاكبر في البيوت و استخدامات كثيرة اخرى يمكن استخدام الطاقة الشمسية في المجمعات الشمسية و بهذه التقنية المستحدثة كبديل للسخانات الكهربائية و بهذا نكون قد وفرنا طاقة كهربائية كبيرة جدا و نساهم بفعالية في ترشيد الطاقة الكهربائية اسوة بدول الجوار كالاردن و سوريا و ايران و تركيا و السعودية ..و لكن تقنيتنا المستخدمة هنا ستكون اكفأ و افضل منهم من خلال هذه البراءة و التي نتمنى استثمارها في العراق و على اوسع نطاق.
وكان الباحث البروفيسور البكري قد حصل على 12 براءة اختراع قبل هذه البراءة جميعها تطبيقية و جاهزة للاستثمار من القطاعين العام و الخاص .ليصبح عددها الكلي 13 براءة و كلها في مجال التطبيقات الهندسية ..

شاهد أيضاً

فتح آفاق التعاون مع المجتمع

ضمن آلَتوجهات لفتح آفاق التعاون مع المجتمع شاركت الدكتورة سبأ جواد عبدالكاظم من الكلية التقنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.