الرئيسية / الفعاليات / قبول نشر بحث مشترك للكلية التقنية المسيب في مجلة عالمية تقع ضمن مستوعبات سكوبس

قبول نشر بحث مشترك للكلية التقنية المسيب في مجلة عالمية تقع ضمن مستوعبات سكوبس

تم قبول نشر بحث مشترك للباحثين الدكتور كرار عماد عبد الصاحب الشمري و م.م. سارة جاسم و م.م. ايلاف مشعل محمد من الكلية التقنية المسيب في المجلة العالمية التخصصية (Tropical Animal Science Journal ) وتقع ضمن مستوعبات سكوبس و تصدر في اندونيسيا وتختص هذه المجلة بنشر علوم الانتاج الحيواني و الطب البيطري وعلم الحيوان .
وحمل البحث عنوان

تاثير بعض المتخلصات النياتية المضافة الى العليقة على الاستجابة الانتاجية والفسلجية و المناعية الفايروسية لدجاج فروج الللحم .

ان الهدف من البحث هو دراسة اهمية اضافة بعض مستخلصات النباتات العلاجية بالعليقة في تنشيط الحالة الفسلجية لجسم الطيور عن طريق تحسين صفات الدم الكيموحيوية و الهرمونية و المناعية و تعاقب تأثير ذلك على اداء الطيور الاقتصادي.

توصلت الدراسة التي تم تنفيذها بان اضافة مسحوق الثوم و الحبة السوداء و القرفة بالعليقة ذو تأثير ايجابي في تحسين صورة بلازما الدم الحيوية و ارتفاع معدل الهرمونات الايضية و تقليل معدل الهلاكات عن طريق ارتفاع مقاومة الطيور للامراض الفايروسية عالية الضراوة بالتاكيد هذا مما اعطى صورة واضحة لتحسين صفات الانتاج لطيورفروج اللحم. وكانت افضل النتائج المستحصل عليها في مسحوق الثوم.

شاهد أيضاً

زيارة السيد رئيس جامعة الفرات الاوسط التقنية وافتتاح الملعب الخماسي في الكلية التقنية المسيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *