الرئيسية / الاخبار / الكلية التقنية المسيب تشارك بمناقشة أطروحة في الهندسة الجيوتكنيكة بعنوان تحليل المنحدرات في الترب غير المشبعة .

الكلية التقنية المسيب تشارك بمناقشة أطروحة في الهندسة الجيوتكنيكة بعنوان تحليل المنحدرات في الترب غير المشبعة .

شارك عميد الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية الدكتور مكي الوائلي بمناقشة أطروحة في الهندسة الجيوتكنيكة بعنوان (تحليل المنحدرات في الترب غير المشبعة لظروف مختلفة) للطالب طارق حسن محمد في جامعة الموصل .

وقال الوائلي أن الأطروحة تهدف الأطروحة إلى ايجاد علاقة تصميمية لمنحدر في تربة ناعمة غير مشبعة يتعرض لهزة ارضية مع شدات مطرية معينة ولفترة زمنية طويلة مع تحديد معامل الأمان المناسب لتلك العلاقة معتمداً على نتائج التحليل المختبري والعددي عند دراسة حالة معينه .

وتضمنت الأطروحة دراسة مختبرية لتصرف الترب غير المشبعة تحت الأحمال الديناميكة من خلال عمل قالب مختبري يحاكي الواقع صمم ليسلط عليه أحمال ديناميكية تؤثر بدورها على نموذج التربة داخله مع إجراء تحليل بطريقة العناصر المحددة مع دراسة حالة في ظروف مختلفة .

وناقشت الأطروحة تحليل ثبات المنحدرات في الترب غير المشبعة عند تعرضها لأحمال ساكنة مع أحمال ديناميكية متمثلة بالزلازل تحت المطر لشدات مطرية معينة .

وتطرقت الدراسة الحالية إلى مقارنة بين نتائج نموذج مختبري لمنحدر في تربة غرينية غير مشبعة تحت أحمال دينامكية متغيرة مع عمل نموذج عددي لنفس التربة وبنفس الخواص لكن بابعاد حقيقية ولغرض التحقق تم دراسة حالة المنحدر في سد دربندخان لتعرضه لهزة أرضية قبل سنوات .

توصلت الأطروحة إلى ان تعرض المنحدر في الترب غير المشبعة لأحمال ديناميكية يقود إلى فشله بنمط معين مع تقليل قابلية التحمل وزيادة الهطول المتوقع .

هذا وقد حضر المناقشة السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي الأحمدي وقدم شكره للسادة رئيس وأعضاء لجنة المناقشة .

شاهد أيضاً

ضوابط التقديم والقبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2023 / 2024

ندرج لكم أدناه ضوابط التقديم والقبول في الدراسات العليا للعام ٢٠٢٥/٢٠٢٤ في الكلية التقنية المسيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *