الرئيسية / الدراسات العليا / رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب تناقش تاثير المخصبات الاحيائية والسماد النانوي لنمو نبات شتلات البرتقال المحلي المطعمة على اصل النارنج

رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب تناقش تاثير المخصبات الاحيائية والسماد النانوي لنمو نبات شتلات البرتقال المحلي المطعمة على اصل النارنج

ناقشت الكلية التقنية المسيب رسالة ماجستير حول تاثير المخصبات الاحيائية والسماد النانوي KHAZRA لنمو شتلات اابرتقال المحلي Citrus sinensis المطعمة على اصل النارنج.
حضر المناقشة العلنية الدكتور مكي جعفر الوائلي عميد الكلية
وقال الطالب محمد حسين حمزة ان الهدف من الرسالة دراسة تاثير المخصبات الحيوية فطريات المايكورايزا وبكتريا الاوزوتوبكتر بصورة مفردة او مجتمعة واثرها في النمو الخضري والجذري لشتلات البرتقال وكذلك مدى فعالية الرش الورقي بالسماد النانوي في الصفات المدروسة.
تطرقت الدراسة الى استعمال صنف البرتقال المحلي المطعم على اصل النارنج وباربعة مستويات من السماد النانوي واربعة مستويات شملت معاملة المقارنة والمايكورايزا والازوتوبكتر وخليط بين الاوزوتوبكتر والمايكورايزا ..
وتوصلت الدراسة الى ان الاضافة الارضية للمايكورايزا والاوزوتوبكتر الى زيادة صفات النمو الخضري والجذري ومحتوى الاوراق من الكلوروفيل كذلك حصل على زيادة معنوية في نسبة وشدة الاصابة لشتلات البرتقال قياسا بمعاملة المقارنة اعطى التركيز 3 غم.لتر من السماد النانوي افضل النتائج بالنسبة للرش في زيادة جميع الصفات المدروسة كذلك اظهرت معاملة التداخل بالرش النانوي بتركيز 3 غم.لتر والاضافة الارضية للمايكورايزا والاوزوتوبكتر مجتمعة زيادة معنوية في جميع الصفات المدروسة.
اوصى الباحث باجراء المزيد من التجارب حول التسميد الارضي بالمخصبات الاحيائية من مختلف مصادرها والتداخلات فيما بينها للوصول الى افضل توليفة من هذة المخصبات لتحسين نمو الشتلات ‘ واجراء ابحاث حول استعمال انواع اخرى من الاسمدة النانوية وبتراكيز مختلفة كأسمدة ورقية لما لها دور في تحسين نمو شتلات.
وبعد دفاع الطالب عن رسالته امام لجنة المناقشة منح درجة مستوفي..

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب تناقش تحسين كفاءة محطات الطاقة الغازية العراقية وضمان تشغيلها في الظروف المناخية المتربة

ناقشت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية استخدام تقنية جديدة لتحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *