الرئيسية / الفعاليات / الكلية التقنية المسيب تختتم دورة الكترونية حول استخدام برنامج Excel في تحليل البيانات الإحصائية

الكلية التقنية المسيب تختتم دورة الكترونية حول استخدام برنامج Excel في تحليل البيانات الإحصائية

اختتمت الكلية التقنية المسيب /وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع قسم تقنيات التربة والمياه دورة الكترونية حول استخدام برنامج Excel في تحليل البيانات الاحصائية وقال المحاضر بالدورة الاستاذ محمد طرخان ابو الميخ ان الهدف من الدورة هو تعليم كيفية استخدام الدوال الإحصائية الموجودة في برامج الاكسيل في تحليل البيانات الإحصائية.
تضمنت الدورة محاور مهمة اهمها
الدوال الإحصائية المستخدمة في برنامج Excel وكيفية تنفيذها. وتحليل البيانات الإحصائية أحادية العامل والثنائية في برنامج الاكسيل لتصميم تام التعشية CRD. وتحليل البيانات احادية العامل والثنائية في برنامج الاكسيل لتصميم القطاعات تامة التعشية RCBD . والتجارب العالمية لأكثر من عاملين في تصميمي CRD و RCBD. وتحليل تجارب بيانات المنشقة والمنشقة-المنشقةSplit plot and Split-Split block .
استعرض في اليوم الاول والثاني المحاضر الدكتور حميد كاظم عبد الامير كيفية تنفيذ الدوال في عملية تحليل التجارب الزراعية مثل تصميم التام التعشية(CRD) حيث تم عرض كيفية عملية اجراء التحليل وما هي الدوال التي تستخدم وذلك من خلال حل الأمثلة.
فيما تطرق في اليوم الثالث والرابع من الدورة المحاضر الدكتور سرمد علي حسين الى عرض كيفية تحليل البيانات للتجارب بتصميم القطاعات العشوائية الكامل (RCBD) وكيفية تحليل البيانات التابعة لهذا التصميم والى كيفية تحليل التجارب العاملية بعاملين وبثلاث عوامل وبالتصميمين المذكورين انفاً.
فيما قدم الاستاذصباح لطيف عاصي في اليوم الخامس من الدورة الى عرض كيفية تحليل البيات بتصميم الألواح المنشقة والالواح المنشقة المنشقة وبحل الأمثلة امام الحضور.
شارك بالدورة 300 مشاركا من الباحثين والطلبة ومختلف الاختصاصات من داخل وخارج العراق.
الفئة المستهدفة: جميع العاملين من أساتذة وطلبة وموظفي وزارة التعليم العالي فضلا عن موظفي الوزارات التي لها علاقة بعمليات تحليل البيانات.

شاهد أيضاً

التعليم تعلن فتح استمارة النقل والاستضافة وتحدد الثامن من آب المقبل موعدا لانتهاء التقديم

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح الاستمارة الإلكترونية الخاصة بالنقل والاستضافة للسنة الدراسية 2025/2024. …