الرئيسية / الدراسات العليا / الكلية التقنية المسيب تناقش رسالة ماجستير حول تأثير الصنف ومستخلصي جذور عرق السوس والطحالب البحرية في نمو ومحتوى بعض المواد الفعالة لصنفين من الدفلة.

الكلية التقنية المسيب تناقش رسالة ماجستير حول تأثير الصنف ومستخلصي جذور عرق السوس والطحالب البحرية في نمو ومحتوى بعض المواد الفعالة لصنفين من الدفلة.

ناقشت الكلية التقنية المسيب رسالة ماجستير حول تأثير الصنف ومستخلصي جذور عرق السوس والطحالب البحرية في نمو ومحتوى بعض المواد الفعالة لصنفين من الدفلة.
وقالت الطالبة هند عدنان حسين من قسم تقنيات الانتاج النباتي ان هدف الرسالة معرفة تأثير الصنف والمستخلصات النباتية في زيادة المواد الطبية الفعالة ..
تطرقت الرسالة الى استعمال صنفين من شتلات الدفلة وثلاثة تركيز من مستخلصي عرق السوس والطحالب البحرية .
واستنتجت الرسالة تفوق صنف الدفلة الوردي في اغلب صفات النمو والمواد الفعالة القلويدات والتانينات والفينولات والصابونينات وتفوق الرش بمستخلص جذور عرق السوس بتركيز (6 غم لتر ) والطحالب البحرية بتركيز (8 مل لتر) في جميع الصفات المدروسة واحتواء النبات على القلويدات المهمة لعلاج أمراض القلب.
اوصت الطالبة برسالتها الى زراعة صنف الدفلة الوردي لما اعطى من نتائج مشجعة في صفات النمو ومحتواه من المواد الطبية الفعالة وإجراء المزيد من الدراسات على تأثير المعاملات المختلفة على المكونات الطبية للدفلة والعمل على كشف وفصل المركبات الفعالة لما يحتويه هذا النبات من قيمة طبية عالية وتعدد استعمالاته الدوائية.
وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها امام لجنة المناقشة منحت درجة مستوفية.

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب تناقش تحسين كفاءة محطات الطاقة الغازية العراقية وضمان تشغيلها في الظروف المناخية المتربة

ناقشت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية استخدام تقنية جديدة لتحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *